اجتماع مجلس العلماء الثالث لدورة الانعقاد الرابعه

هيئة علماء السودان

اجتماع مجلس العلماء الثالث لدورة الانعقاد الرابعة
الخميس 24/رجب/1436هـ الموافق 14/5/2015م
بولاية الجزيرة مدني قاعة قصر الضيافة
البيان الختامي

عقدت هيئة علماء السودان دورة انعقاد مجلس العلماء العادية في دورته الرابعة بحاضرة ولاية الجزيرة مدني وبرعاية والي ولاية الجزيرة الدكتور محمد يوسف علي، ووزير الدولة بوزارة الإرشاد والأوقاف محمد مصطفى الياقوتي، وبحضور عدد من العلماء والأعيان وأعضاء المجلس من المركز وولايات السودان المختلفة .
استمع المجلس في جلسته الافتتاحية بعد الاستهلال بالقرآن الكريم إلى كلمة الدكتور محمد بشير منصور أمين الهيئة بولاية الجزيرة وكلمة الأمين العام الدكتور إبراهيم أحمد الصادق الكاروري وإلى كلمة البروفيسور محمد عثمان صالح رئيس الهيئة، وإلى كلمة السيد وزير الدولة بوزارة الإرشاد والأوقاف، ثم كلمة والي ولاية الجزيرة الدكتور محمد يوسف علي .
ثم في الجلسة الثانية استمع المجلس إلى تقرير أداء الهيئة للعام 2014م وتقرير المراجع القانوني ثم خطة العام 2015-2016م، كما استمع المجلس إلى تقارير من الأعضاء عن مشكلات الاحتراب في شرق دارفور وبعض ولايات كردفان .
وبعد التداول أجاز المجلس تقارير الأداء وخطة العمل وتداول في القضايا المطروحة التي وردت في خطاب الأمين العام ورئيس الهيئة وقرر الآتي :
1-تدارك أسباب الحروب القبلية والجهوية .
2-إرسال وفدين إلى كل من شرق دارفور وجنوب كردفان لبذل المساعي الحميدة لاحتواء الصراع بين قبيلتي المعاليا والرزيقات، والآخر لحسم التوترات بين بعض القبائل الكردفانية .
3-الاهتمام بمشروع تعزيز حرمة الدماء .
4-مخاطبة قضايا الشباب وقضايا المرأة .
5- إنشاء وحدة إعلامية تتحدث بلغات مختلفة واللهجات المحلية .
6- تفعيل دائرة المصالحات وإصلاح ذات البين .
7-الاهتمام بالتركيز بتطبيق الشريعة الإسلامية وقيام الهيئة بواجبها في ذلك مع المسؤلين في رآسة الدولة والمجلس الوطني .