الرئيسية

مرحبا بكم في الموقع الرسمي لهيئة علماء السودان

 

في إطار الموسم الدعوي الرابع تحت شعار (نحو وطن آمن ومجتمع متضامن) تقيم الهيئة ندوة علمية  بعنوان (التخطيط لمشاريع الدولة وسؤال العقل الاستراتيجي) وذلك في يوم الخميس 4/أبريل/2019م  الساعة 11 ظهراً بالمركز السوداني للخدمات الصحفية SMC


هيئة علماء السودان هي امتداد لتاريخ تليد للعلم والعلماء في السودان ، فمنذ نشأت دولة الفونج الإسلامية أو السلطنة الزرقاء وكذلك نشأت دولة الفور الإسلامية كان العلماء هم المرجع لحكام هذه الدول وكان لهم شأن عظيم في إرشاد الراعي والرعية .

وكذلك كان لهم دور في عهد الدولة التركية في السودان حتى قيام الثورة المهدية ، أما في عهد الثورة المهدية فقد كانوا وقودها وقد لعبوا دورا رائدا ضد الجهل الذي الذي كان متفش بين الناس، وإبان الاحتلال الانجليزي للسودان قام العلماء بدور مهم وهو المحافظة على الهوية السودانية ووقفوا سدا منيعا ضد محاولات طمس الهوية الإسلامية والاستلاب الثقافي الذي خطط له الانجليز .

ومنذ إنشاء معهد أمدرمان العلمي في حوالي سنة 1901م كان شيخ المعهد العلمي هو شيخ علماء السودان لا بصفة رسمية لكن بإرادة العلماء ، فقد كانت الصفة الرسمية لدى قاضي القضاة والمفتي .

استمرت هذه المسيرة المباركة وظهر نشاط العلماء في عدة أشكال وأطر وظهر هذا الاسم : « هيئة علماء السودان » في عدة مراحل تاريخية .